كيف أستعمل و أستفيد من الهاتف النقال ؟

كيف أستعمل و أستفيد من الهاتف النقال ؟

كيف أستعمل و أستفيد من الهاتف النقال ؟

الاتّصال

لولا الاتصال في حياتنا لما قامت الدنيا، ولا قامت الحياة فيها، ولعلّ منْ أكبر نِعم الله علينا هي نعمة اللّسان والسّمع، وهي منْ أهم وسائل الاتصال؛ حيثُ بدأ الإنسان حياته وبدأ باكتشافها ليس وحيداً بل بمُساعدة أخيه الإنسان من ابن قبيلته أو ابن أبيه وأمه، فبدأ الاتصال بالنّظرات، ومن ثم بالإشارات، حتى تأسيس اللهجات؛ فاللغات الخاصة بكل شعب وقبيلة بما يُميزها عن المنطقة الأخرى أو القبيلة الأخرى.
وتوالت القُرون والأجيال جيلاً بعد جيل، حتى انتقلت مهارة الاتصال نقلةً نوعيةً بظهور اختراع الهاتف النّقال على يد المُخترع مارتن كوبر هذا المُهندس الكبير، باعتباره الشخص الأول الذي يُوفّر طريقة الاتصال لاسلكياً، وانتقلت مراحل تطوّر هذه الوسيلة إلى اختراع الهاتف النقال.

الهاتف النّقال كوسيلة اتصال

إنّ الغاية الأولى لاختراع الهاتف النّقال هي تسهيل التّواصل بين الناس وحاجتهم للتّواصل عن بُعد، فلو قارّنّا حالنا اليوم من دون الهاتف النّقال، أقل ما يُمكن وصفه بالجحيم، تخيّل عزيزي القارئ لو أنّك نسيت فُرن الطّهي مُشتعلاً وخرجت خارج المنزل لظروف طارئة، وحدث أنْ نسيت الفرن مشتعلاً فبوجود الهاتف النّقال، وأول ما تقوم به هو الاتصال على زوجتك أو أهل بيتك لتُنبّههُم ليقوموا بإطفاء الفرن، وتخيّل حالك من دون الهاتف النّقال وأنّك تذّكرت اشتعال الفرن ولكنْ في وقت مُتأخّر وكنت في الواقع قد أبعدت مسافةً طويلةً نوعاً ما فماذا سيكون حالك عندها؟!
إذاً فإنّ الهاتف النقال اختصَر الوقت والجُهد والمال، عوامل النّهضة الثلاثة في عالمنا المُعاصِر، وبهذا انتقَل العالَم من عالَم قديم إلى عالَم مُعاصِرٍ حديث بتوفُر الهاتف النّقال كوسيلة اتصال أثبتت فعاليتُها، فالهاتف النّقال هو وسيلة الاتّصال الأفضّل عن بُعد.

استعمالات الهاتف النقال

مُراسِل مُرافق

بالإضافة لوسيلة الاتصال اللاسّلكي الذي وفرّها الهاتف النّقال، فقد تّمت إضافة خِدمة الرّسائل القصيرة له فيما بعد، وتمّ ذلك بعد تأسيس خُطوط الاتصالات، ومُقويّات الإرسال ومحطّاتها على طول الطُرق والمُدن لتغطية أكبر مساحة مُمكنة في أي دولة اهتمّت بدايةً بتوفير هذه التّقنية في حُدودها الدّاخلية، وتم ذلك أيضاً بعد تطوير الهاتف النّقال بحيث أصبح يستقبل الرسائل القصيرة على شاشته الصغيرة، فأصبح المُراسل المُرافِق لك الصديق الصّدوق الذي لا يُفارقُك أينّما حَللت.

راديو جَيْبِي

لم يكتف العالم بهذه النّقلة النّوعية واكتفائه بالهاتف النّقال كوسيلة اتصال، بل إنّه تمّت إضافة خاصية الراديو له مع الزمن، فأصبح مُقتني الهاتف النقال يعلم ما يدور في إطار سكنه و بلدته ودولته، إلى ما يدور في الخارج من دول العالم عن طريق الراديو، فأصبح يستمع إلى الأخبار المحليّة منها والدّولية، أو يستمع إلى محطّات الراديو الترفيهية.

التصوير

لا يُمكن تخيُّل ما وصل إليه الحال في وقتنا المُعاصر فأصبح الهاتف النّقال عدسة كاميرا مُصغّرة، نحتفظ بها على أجمل الذّكريات، واللّقطات المُميزة في يومياتنا، وحتى صُورنا الشخصية أصبح الهاتف النّقال هو الألبوم الخاص بها.

مُفكرتِك اليومية

إن كانت أشغالُك اليومية كثيرة كأنْ تكون من رجال الأعمال، أو جدول عملِك اليومي مليء، فهاتِفك الخاص باتَ يُوفر لك الوقت، ويقوم بترتيب جدول أعمالك بالزّمان والمكان الخاص لكل حدث من أحداث يومِك، وذلك حسبما تقوم بترتيبه أنت كُلٌ في وقتِه وزمانِه من الأحداث الخاصة بك.

مُنبّه للوقت

إنّ من أهم الأمور في الهاتف النّقال، والتي أصبحت من الاستعمالات الأساسية فيه هي التنبّيه للوقت، فالطّالب في جامعته، والمُوظف لعمله، والمُدير لشركتِه كلُهم يعتمدون على الهاتف النّقال قبل أنْ يرقدوا في فِراشِهم في نومٍ عميق على أن يقوم هو بتنبيهَهُم بحضُور موعد العمل أو الدوام الخاص بكلٍ منهم.

معرض صور ومقاطع فيديو

ويُمكنُك أيضاً استعمال الهاتف النّقال كمعرَض لصورك الخاصّة، أو مقاطع ذكريات الفيديو الخاصة بك، على هاتِفك النّقال، ويُمكنُك مُشاركة لحظاتك السّعيدة ولقطّاتك الفريدة، بينك وبين أصدقائك مِمنْ تُحب، وإنْ لم يكونوا معك في تلك اللحظات، فأصبح الهاتف النّقال يجمع الغائب بالحاضِر، والعكس تماماً، فيتشاركُون اللحظات التي قضوها بمُفردِهم مع جميع أصدقائِهم كأنّما هم معهم في تلك اللحظات.

مِصباح طوارئ

لعلك تجد غرابة في هذا الاستخدام للهاتف النقال، نعم فقد تحتاج في لحظة طارئة إلى إضاءةٍ كأنْ يسقط مُفتاح منزلك في طريقٍ مُعتم، فاستخدامك لهاتفك النّقال بهذه الخاصية، قد أخرجك من مأزقٍ لم يكن في الحُسبان.

دليل طريقك في الطوارئ

نعم فوفَّر الهاتف النّقال مَيّزةً خاصة وهي نظام التعقُب الكوني، فإن ضللت طريقك في سفرٍ، فكُل ما عليك في هذه الحالة تفعيل نِظام التعقُب الكّوني الموجود في كل هاتفٍ ذكّي في الوقت الحالي، وسيرصُد مكانك تماماً، وستقوم بعدها باختيار وجهتَك المطلوبة في الطّريق، وسيقوم الهاتف بدوره بإرشادك إلى الطّريق الصحيح.

يستخدم في أوقات الفراغ

تطّور الهاتف النّقال بدوره مُروراً بعدّة مراحل تمّ تصنيفها كأجيال؛ فالهاتف النّقال ذو الجيل الأول له إمكانياته الخاصّة، ويختلف عن ذلك الذي في الجيل الثاني فالثالث وهكذا، حتى أصبح الهاتف النّقال هاتفاً لوحياًّ ذكيّاً ذا شاشةٍ خاصة للمس عليها بأصابع يدك، تقوم بجميع العمليات فيه بكل أرياحية وسُهولة ويُسر، فهذه الشاشة أضافت مزايا لم تكُن تخطُر على بال أحد، وتعدّدت مهامها فأصبحت أجهزة اتصال وتصوير ومُفكّرات وراديو وألعاب فيديو في نفس الوقت، ولا يُمكن التخلي عنها في أوقات اللهو والفراغ.

تصّفُح الانترنت

أتاح تطّور الهواتف الذّكية إلى إمكانية تصفُحك للمواقع الإلكترونية أينما كنت فقط عن طريق الإنترنت اللاسّلكي، وهي إحدى خصائص ومزايا الهاتف الذّكي

ألعاب الفيديو

يُمكنك الاستمتاع بألعاب الفيديو المُتنّوعة على هاتفك الذكي، وما أكثرها المواقع التي تنشُر هذه الألعاب بين طيّات صفحاتها، كل ما عليك هو القيام بالبحث عن اللعبة التي تريد في إحدى المواقع، وقم بتنزيلَها وقضاء أجمل الأوقات وأنت تلعب بها.

المُطالعة

وفّر الهاتف الذكي لمُحبي المُطالعة برامج خاصّة تُعرف صفحات الكُتب على شاشة الهاتف، فقط قم بتحميل الكتاب الذي تُريد وابدأ باستعراضِه على شاشتك الخاصة.

مُكالمات الفيديو عبر الإنترنت

إذا كُنت ترغب في مُكالمة صديقٍ لك في الخارج حتى وإنْ كُنت مُستّلقٍ على سريرك، فسّهَل عليك هاتفُك الذّكي ووفّر عليك عناء القيام من سريرك والاعتدال في جلستِك أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأصبح بإمكانك إجراء مُكالمتك بنفس البرامج المُثبّتة على جهاز الكمبيوتر وبنفس الخُطوات المُعتادة، اضغط على زر الاتصال وتكلّم دون اعتبارٍ لرصيدك أو للمال في حسابك فكل هذا مجاني.

محاذير عند استخدام الهاتِف

  • لا تقُم بالاتصال في حال كانت الشّبكة غير قوية بالشّكل الكافي في مِنطقتِك لأنّ الهاتف يعمل بأقصى تردُد في هذه الحالة مما يُؤثر سلبياً على جسِدك بسبب الإشعاعات الصادرة عنه.
  • أبعِد الهاتف مسافة كافيةً عن أذنك، واستخدم الميكروفون.
  • يُفضّل استعمال سمّاعات الأذن لتجنُب إشعاعات الهاتف بالقُرب من رأسك وأنت تضعُه على أذنك.
  • إنْ كنت من مُرتادِي الطائرات، أو مِمنْ يركبونها باستمرار في السّفر، لا تنس إيقاف تشغيل هاتفك، لأنّها تقوم بالتشّويش على الأجهزة الإلكترونية والحسّاسة في الطائرة مما يُشكّل خطراً على الرُكّاب والمُسافرين.
  • عدم الاتصال أثناء السّفر إلا للضرورة والضّرورة القُصوى أيضاً، لأنّ الهاتف يقوم في هذه الحالة برفع قُدرتُه على الاتصال لإيجاد شبكة مُجاورة، وهذا ما يرفع نسبة الإشعاعات.

المصدر

Laisser un commentaire

Ce site utilise des cookies pour vous offrir une meilleure expérience de navigation. En naviguant sur ce site, vous acceptez notre utilisation des cookies.